Tanyajawab tentang hukum berkumpul 1 kelas, memiliki 7 istri, melafadzkan usholi, dan tari sufi di greja
Pertanyaan Ke - 1
Diskripsi masalah
KH. Nawawi berkata : Ilmu Allah tidak akan diperoleh jika lelaki
dan wanita kumpul dalam 1 kelas.
Pertanyaan :
1.
Ilmu
Allah yang seperti apa yang dimaksudkan itu ?
Jawaban : Ilmu
yang dimaksud disitu adalah ilmu nafi’ (ilmu agama)
Dasar
pengambilan :
1.
Kitab
al-Mufashol
هل يباح الإختلاط لغرض التعليم
ونسأل هنا : هل يباح الإختلاط لغرض التعليم فتجلس الإناث مع الذكور في
غرفة واحدة لتلقي الدرس كما يجري الأن في الكليات ؟ أم لابدبين الفصل الذكور
والإناث وتعليم كل صنف على حدة في غرفة مستقلة به ؟
والجواب : لابد من الفصل وتعليم النساء على حدة وتعليم الرجال على حدة
والدليل على ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري عن أبي سعيد الخذري قال قالت
النساء للنبي غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما في نفسك فوعدهن يوما لقيهن فوعدهن
وأمرهن فكان مما قال لهن ما منكن إمراة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان حجابا من
النار فقالت إمرأة واثنتين فقال واثنتين ومعنى غلبنا عليك الرجال أن الرجال
يلازمونك كل الأيام ويسمعون العلم وأمور الدين ويستنبط من هذا الحديث كما قاله
الإمام العيني جواز سؤال النساء عن أمور دينهن وجواز كلامهن مع الرجال في ذلك
وفيما لهن الحاجة اليه فهذا الحديث يدل على تعليم النساء يكون على حدة ووحدهن دون
اختلاط بالرجال إذ لو كان الإختلاط لسماع العلم وتعليم أمور الدين سائغا لما طلبن
من النبي أن يعين لهن يوما خاصا بهن يجتمع فيه بهن يعلمهن أمور الدين ولذلك لو كان
اختلاطهن بالرجال سائغا لتعليم أمور الدين لما جعل لهن النبي يوما وحدهن عندما
طلبن ذلك منه ويستفاد أيضا من الحديث الشريف أنه لا يسوغ الإختلاط في التعليم عن
طريق جعل النساء خلف الرجال كما هو جائز في الصلاة (المفصل ج 2 ص 432)
2. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية
والإفتاء - (ج 14 / ص 273)
ما هي النظرة الشرعية في تدريس الطلاب والطالبات معًا في قاعة واحدة،
بشرط أن تتحلى الطالبة بالزي والحجاب الإسلامي، ووجود فاصل أو مقاعد أمامية مخصصة
للطلاب، ومخارج ومداخل خاصة بالطالبات ؟ أرجو أن أحظى بإجابة سعادتكم في أسرع وقت
ممكن، على العنوان المذكور. والله يحفظكم ويرعاكم. وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء
أجبت: بأنه لا يجوز ذلك؛ لما في ذلك من المفاسد العظيمة، وتعريض الجميع للفتنة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الباجوري الجزء الثاني ص: 97
ومثل الشهوة خوف الفتنة : فلو انتفت الشهوة وخيفت الفتنة حرم النظر
أيضا وليس المراد بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا وإن
كان بغير شهوة –الى ان قال- (قوله إلى الأجنبية) أي إلى شيئ من امرأة أجنبية
أي غير محرم ولو أمة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر إليهما ولو من غير شهوة أو
خوف فتنة على الصحيح كما في المنهاج وغيره ووجهه الإمام باتفاق المسلمين – إلى أن
قال- وقيل لا يحرم لقوله تعالى : "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"
وهومفسر بالوجه والكفين ، والمعتمد الأول ولا بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا
الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق
الحلال والحرام في الاسلام ص 31
ومن المبادئ التي قررها الاسلام أنه اذا حرم شيأ حرم ما يقتضي اليه من
وسائل سدا للذرائع الموصولة اليه فاذا حرم الزنا مثلا حرم كل مقدماته ودواعيه من
تبرج جاهلي وخلوة آثمة واختلاط عابث وصورة عارية واداب مكشوف وغناء فاحش –الى ان
قال – ومن هنا قرر الفقهاء هذه القاعدة "ما ادى الى الحرام فهو حرام"
ويشبه هذا ما قرره الاسلام كذلك من أن اثم الحرام لا يقتصر على فاعله المباشر وحده
بل يوسع الدائرة فتشمل كل من شارك فيه بجهد مادي او ادبي كل يناوله من الاثم على
مشاركته ففي الخمر يلعن النبي عليه الصلاة والسلام شاربها وعاصرها وحاملها
والمحمولة اليها وآكل ثمنها اهـ.
Pertanyaan ke – 2
Diskripsi masalah
Ada seorang
laki-laki memiliki 7 orang istri, dari semua itu tidak ada yang dicerai
Pertanyaan :
-
Bagaimana
hukumnya mengumpulkan 7 istri tersebut ?
Jawaban
: hukum mengumpulkan 7 istri tersebut adalah tidak boleh karena islam
hanya membatasi 4 istri dan itupun harus ada syarat bisa adil
(فانكحوا) تزوجوا (ما) بمعنی من (طاب لكم من النساء مثنی وثلث وربع)
اي اثنين اثنين وثلاثا ثلاثا واربعا أربعا ولا تزيد علی ذلك (فان خفتم الا تعدلوا)
فيهن والقسم (فوحدۃ) انكحوها (تفسير الجلالين ج 1 ص 98)
Pertanyaan ke – 3
Diskripsi masalah
Sering kita mendenar bahkan melafadzkan bacaan niat sebelum shalat
Pertanyaan :
-
Bagaimana
hukumnya niat shalat dengan melafadzkan usholi ?
Jawaban : Hukum
melafadzkan niat ada khilaf ulama' menurut imam Syafi'i dan Hanbali sunahm, menurut
imam Malik tidak sunah, sedangkan menurut imam hanbali sunah talafudz secara
pelan dan makruh secara keras
والاولی عند الملكيۃ ترك التلفظ بالنيۃ ويندب عند الشافعيۃ والحنبيلۃ
التلفظ بها الا ان المذهب الحنبيلۃ انه يستحب التلفظ سرا ويكره الجهر بها وتكرارها
(فقه الاسلامي وادلاته ج ١ ص ٣٣١)
Meninggalkan melafadzkan niat menurut madzhab Malikiyah adalah
lebih utama, sedangkan menurut madzhab Syafi’i, Hambali melafadzkan niat adalah
sunah, Dengan ketentuan menurut madzhab hanbali sunah ketika dibaca secara
pelan dan makruh ketika keras dan mengulang-ulang
وَيُنْدَبُ
النُّطْقُ بِالمَنْوِيْ قُبَيْلَ التَّكْبِيْرِ لِيُسَاعِدَ اللِّسَانُ القَلْبَ
وَلِأَنَّهُ أَبْعَدُ عَنِ الوِسْوَاسِ وَلِلْخُرُوْجِ مِنْ خِلاَفِ مَنْ
أَوْجَبَهُ (نهايۃ المحتاج ج ١ ص ٤٣٧)
Disunnahkan
melafalkan niat menjelang takbir (shalat) agar mulut dapat membantu
(kekhusyu’-an) hati, agar terhindar dari gangguan hati dank arena menghindar
dari perbedaan pendapat yang mewajibkan melafalkan niat
Pertanyaan ke-4
Diskripsi
masalah
Kami melakukan tampilan
tari di GKJW ini awalnya adalah karena
permintaan saudara Kristiani di GKJW karena memang sejak dari dulu sudah
terjalin hubungan baik antar umat disana, saya menyiapkan tarian dari Sanggar
Linedance saya LD Chandra Kirana
Pertanyaan
-
Bagaimana
hukumnya mengadakan tarian sebagaimana kasus tersebut ?
Jawaban : humum mengadakan tari sebagaimana yang dimaksud ada
khilaf
1.
Haram
jika ridlo terhadab kekufuran
2.
Boleh
jika hanya sebatas pergaulan luar, tolong menolong, dan toleransi tanpa ada
unsur pembenaran terhadap akidahnya
وَاعْلَمْ أَنَّ
كَوْنَ الْمُؤْمِنِ مُوَالِيًا لِلْكَافِرِ يَحْتَمِلُ ثَلَاثَةَ
أَوْجُهٍ أَحَدُهَا: أَنْ يَكُونَ رَاضِيًا بِكُفْرِهِ وَيَتَوَلَّاهُ لِأَجْلِهِ،
وَهَذَا مَمْنُوعٌ مِنْهُ لِأَنَّ كُلَّ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كَانَ مُصَوِّبًا لَهُ
فِي ذَلِكَ الدِّينِ، وَتَصْوِيبُ الْكُفْرِ كُفْرٌ وَالرِّضَا بِالْكُفْرِ
كُفْرٌ، فَيَسْتَحِيلُ أَنْ يَبْقَى مُؤْمِنًا مَعَ كَوْنِهِ بِهَذِهِ الصِّفَةِ.
فَإِنْ قِيلَ:
أَلَيْسَ أَنَّهُ تَعَالَى قَالَ: وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ
فِي شَيْءٍ وَهَذَا لَا يُوجِبُ الْكُفْرَ فَلَا يَكُونُ دَاخِلًا تَحْتَ هَذِهِ
الْآيَةِ، لِأَنَّهُ تعالى قال: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا فَلَا بُدَّ وَأَنْ
يَكُونَ خِطَابًا فِي شَيْءٍ يبقى المؤمن معه مؤمناو ثانيها: الْمُعَاشَرَةُ
الْجَمِيلَةُ فِي الدُّنْيَا بِحَسَبِ الظَّاهِرِ، وَذَلِكَ غَيْرُ مَمْنُوعٍ
مِنْهُ.
وَالْقِسْمُ
الثَّالِثُ: وَهُوَ كَالْمُتَوَسِّطِ بَيْنَ الْقِسْمَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ هُوَ
أَنَّ مُوَالَاةَ الْكُفَّارِ بِمَعْنَى الرُّكُونِ إِلَيْهِمْ وَالْمَعُونَةِ،
وَالْمُظَاهَرَةِ، وَالنُّصْرَةِ إِمَّا بِسَبَبِ الْقَرَابَةِ، أَوْ بِسَبَبِ
الْمَحَبَّةِ مَعَ اعْتِقَادِ أَنَّ دِينَهُ بَاطِلٌ فَهَذَا لَا يُوجِبُ
الْكُفْرَ إِلَّا أَنَّهُ مَنْهِيٌّ عَنْهُ، لِأَنَّ الْمُوَالَاةَ بِهَذَا
الْمَعْنَى قَدْ تَجُرُّهُ إِلَى اسْتِحْسَانِ طَرِيقَتِهِ وَالرِّضَا بِدِينِهِ،
وَذَلِكَ يُخْرِجُهُ عَنِ الْإِسْلَامِ فَلَا جَرَمَ هَدَّدَ اللَّهُ تَعَالَى
فِيهِ فَقَالَ: وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ. (تفسير الرازي ج 8 ص 192)
و عباراتنا
:حواشي الشرواني 2/ 166 (شافعى) (دار صادر)
( و ) يكره
تنزيها أيضا (الصلاة في الحمام ) ...الى ان قال... ( والكنيسة ) وهي بفتح الكاف
متعبد اليهود وقيل النصارى والبيعة وهي بكسر الباء متعبد النصارى وقيل اليهود
ونحوهما من أماكن الكفر لأنها مأوى الشياطين ويحرم دخولها على من منعوه , وكذا إن
كان فيها صورة معظمة كما سيأتيقول المتن ( والكنيسة ) ولو جديدة فيما يظهر ويفرق
بينها وبين الحمام أي على مختار النهاية بغلظ أمرها بكونها معدة للعبادة الفاسدة
فأشبهت الخلاء الجديد بل أولى منه ع ش . (قوله ونحوهما ) أي من كل ما يعظمونه ع ش
( قوله من منعوه ) أي على مسلم منعه أهل الذمة من الدخول مغني ( قوله ويحرم دخولها
إلخ ) عبارة الكردي ومحل الكراهة كما في الإيعاب إن دخلها بإذنهم وإلا حرمت صلاته
فيها لأن لهم منعنا من دخولها هذا إن كانوا يقرون عليها وإلا فلا إلخ ا هـ . (
قوله صورة معظمة ) أي لهم ع ش
الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي 3/292 (حنبلي) (دار الكتب العلمية)
فصل ( دخول معابد الكفار والصلاة فيها وشهود أعيادهم ) . وله دخول
بيعة وكنيسة ونحوهما والصلاة في ذلك وعنه , يكره إن كان ثم صورة , وقيل : مطلقا
ذكر ذلك في الرعاية . وقال في المستوعب : وتصح صلاة الفرض في الكنائس والبيع مع
الكراهة , وقال ابن تميم لا بأس بدخول البيع والكنائس التي لا صور فيها والصلاة
فيها . وقال ابن عقيل : يكره كالتي فيها صور, وحكى في الكراهة روايتين . وقال في
الشرح لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة روي ذلك عن ابن عمر وأبي موسى وحكاه عن
جماعة , وكره ابن عباس ومالك الكنائس لأجل الصور وقال ابن عقيل : تكره الصلاة فيها
; لأنه كالتعظيم والتبجيل لها وقيل ; لأنه يضر بهم . ولنا { أن النبي صلى الله
عليه وسلم صلى في الكعبة وفيها صور } ثم قد دخلت في عموم قوله عليه السلام { فصل
فإنه مسجد} متفق عليه انتهى كلامه .
الموسوعة الفقهية 12/128 (مقارن) (وزارة الأوقاف الكويتية)
الصور في الكنائس والمعابد غير الإسلامية : 69 - الكنائس والمعابد
التي أقرت في بلاد الإسلام بالصلح لا يتعرض لما فيها من الصور ما دامت في الداخل .
ولا يمنع ذلك من دخول المسلم الكنيسة عند الجمهور . وتقدم ما نقله صاحب المغني أن
عليا رضي الله عنه دخل الكنيسة بالمسلمين , وأخذ يتفرج على الصور . وأن عمر رضي
الله عنه أخذ على أهل الذمة أن يوسعوا أبواب كنائسهم , ليدخلها المسلمون والمارة .
ولذا قال الحنابلة : للمسلم دخول الكنيسة والبيعة , والصلاة فيهما من غير كراهة
على الصحيح من المذهب . وفي قول آخر للحنابلة , وهو قول الحنفية : يكره دخولها
لأنها مأوى الشياطين . وقال أكثر الشافعية : يحرم على المسلم أن يدخل الكنيسة التي
فيها صور معلقة .
الموسوعة الفقهية 20/246 (مقارن) (وزارة الأوقاف الكويتية)
دخول المسلم الكنيسة والبيعة : 12 - يرى الحنفية أنه يكره للمسلم دخول
البيعة والكنيسة, لأنه مجمع الشياطين, لا من حيث إنه ليس له حق الدخول . وذهب بعض
الشافعية في رأي إلى أنه لا يجوز للمسلم دخولها إلا بإذنهم, وذهب البعض الآخر في
رأي آخر إلى أنه لا يحرم دخولها بغير إذنهم. وذهب الحنابلة إلى أن للمسلم دخول
بيعة وكنيسة ونحوهما والصلاة في ذلك , وعن أحمد يكره إن كان ثم صورة , وقيل مطلقا,
ذكر ذلك في الرعاية , وقال في المستوعب : وتصح صلاة الفرض في الكنائس والبيع مع الكراهة
, وقال ابن تميم . لا بأس بدخول البيع والكنائس التي لا صور فيها, والصلاة فيها.
وقال ابن عقيل : يكره كالتي فيها صور, وحكى في الكراهة روايتين . وقال في الشرح.
لا بأس بالصلاة في الكنيسة النظيفة روي ذلك عن ابن عمر وأبي موسى وحكاه عن جماعة,
وكره ابن عباس ومالك الصلاة في الكنائس لأجل الصور, وقال ابن عقيل : تكره الصلاة
فيها لأنه كالتعظيم والتبجيل لها , وقيل : لأنه يضر بهم .
Comments
Post a Comment