Tanya jawab fikih tentang bilangan jum'at, selfi, dan jima' dalam kondisi istihadloh
1. Adakah pendapat dalam madzhab syafii
yang memperbolehkan adadul jumat kurang dari 40 ? mohon jawabanya. trims
Jawaban : Ada,
akan tetapi menurut qoul masyuh sholat jum'at dengan jumlah kurang dari 40
hukumnya tidak sah
Dalam kitab
Roudlotut tholibin mengatakan tidak syah menurut qoul masyhur, sedangkan
menurut qoul qodim mengatakan sah
الشرط الرابع: العدد. فلا تنعقد الجمعة بأقل من أربعين،
هذا هو المذهب الصحيح المشهور. ونقل صاحب «التلخيص» قولا عن القديم: أنها تنعقد بثلاثة:
إمام، ومأمومين. ولم يثبته عامة الأصحاب. ويشترط في الأربعين: الذكورة، والتكليف، والحرية،
والإقامة على سبيل التوطن. وصفة التوطن: أن لا يظعنوا عن ذلك الموضع شتاء ولا صيفا،
إلا لحاجة. فلو كانوا ينزلون في ذلك الموضع صيفا، ويرتحلون شتاء، أو عكسه، فليسوا مستوطنين
; فلا تنعقد بهم. وفي انعقادها بالمقيم الذي لم يجعل الموضع وطنا له خلاف نذكره في
الباب الثاني - إن شاء الله تعالى -. وتنعقد بالمرضى على المشهور. وفي قول شاذ: لا
تنعقد بهم، كالعبيد. فعلى هذا، صفة الصحة شرط خامس. ثم الصحيح، أن الإمام من جملة الأربعين.
والثاني: يشترط أن يكون زائدا على الأربعين. وحكى الروياني هذا الخلاف قولين. الثاني
القديم. (روضة الطالبين ج 2 ص 7)
syarat
jum’at ke-4 adalah jumlah. maka jika jumlahnya kurang dari 40 menurut qoul
masyhur adalah tidak sah. Shohibut talhis menukil dari qoul qodim beliau
mengatakan bahwa shalat jum’at dianggap sah jka terdiri dari imam dan 2 ma’mum
beliau tidak mengatakan kalau itu adalah pendapat umumnya santrinya imam syafi’i.
2.
seorang
perempuan udah hijrah memakai cadar tapi masih suka selfie" bagaimana
hukum tersebut menurut pandangan fikih?
Jawab : Hukum
selfi itu boleh jika untuk koleksi sendiri, akan tetapi jika disearh yang
berdampak syahwat bagi yang melihatnya maka hukumnya haram.
Tafsir Ayatul
Ahkam Lisy-Sayis, Juz : 1 Hal : 677
ولعلك تريد بعد ذلك أن تعرف حكم ما يسمى
بالتصوير الشمسي أو الفتوغرافي فنقول: يمكنك أن تقول: إنّ حكمها حكم الرقم في الثوب،
وقد علمت استثناءه نصا. ولك أن تقول: إن هذا ليس تصويرا، بل حبس للصورة، وما مثله إلا
كمثل الصورة في المرآة
Menurut
pendapat ulama', melihat bayangan wanita yang berada dikaca atau dipermukaan
air itu diperbolehkan, karena tidak melihat secara langsung, dan yang dilihat
hanyalah bayangan yang menyerupai wanita bukan wujud dari wanitanya. Hal ini
dikuatkan dengan penjelasan para fuqoha' yang menyatakan, apabila seorang
laki-laki menggantungkan talaknya dengan melihat seorang wanita, maka dengan
hanya melihat gambarnya dicermin belum dianggap ta'liq talaknya jatuh. Namun
diperbolehkannya melihat foto seorang wanita bagi laki-laki yang bukan
mahromnya dengan ketentuan ketika melihatnya tidak syahwat, apabila
ketika melihatnya syahwat, maka hukumnya harom, dan ketentuan bagi orang yang
memasang fotonya adalah tidak memasang foto yang merangsang timbulnya syahwat
bagi orang yang melihatnya.
- Hasyiyah
I'anatut Tholibin, Juz : 3 Hal : 301
مهمة [في بيان النظر المحرم والجائز وغير
ذلك] يحرم على الرجل ولو شيخا هما تعمد نظر شيء من بدن أجنبية حرة أو أمة بلغت حدا
تشتهى فيه ولو شوهاء أو عجوزا وعكسه خلافا للحاوي كالرافعي وإن نظر بغير شهوة أو مع
أمن الفتنة على المعتمد لا في نحو مرآة
قوله: لا في نحو مرآة) أي لا يحرم نظره
لها في نحو مرآة كماء وذلك لانه لم يرها فيها وإنما رأى مثالها. ويؤيده قولهم لو علق
طلاقها برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها والمرأة مثله فلا يحرم نظرها له في ذلك. قال في
التحفة: ومحل ذلك، كما هو ظاهر، حيص لم يخش فتنة ولا شهوة
- Fatawi Darul
Ifta' al-Mishriyah, Juz : 7 Hal : 220
والذى تدل عليه الأحاديث النبوية الشريفة
التى رواها البخارى وغيره من أصحاب السنن وترددت فى كتب الفقه، أن التصوير الضوئى للإنسان
والحيوان المعروف الآن والرسم كذلك لا بأس به، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم
ومظنة التكريم والعبادة وخلت كلذلك عن دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض
على ارتكاب المحرمات
3.
Bagimana
hukumnya menjima’ istri yang dalam kondisi istihadloh ?
Jawab : Hukumnya jima’ (berhubungan) pada istri yang dalam kondisi
istihadloh ada khilaf
1.
Haram.
Haram dalam hal ini mengingat kondisi tersebut masih dalam keadaan kotor
متى أطلقنا الشهر في مسائل المستحاضات أردنا به ثلاثين
يوما سواء كان ابتداؤه من أول الهلال أم لا ولا نعني به الشهر الهلالي إلا في هذا الموضع
وأما قول الاحتياط وهو المعمول به وعليه التفريع فيجب الاحتياط في ستة أشياء الأول
يحرم وطؤها أبدا على الصحيح وقيل يباح للضرورة فعلى الصحيح لو وطىء فلا كفارة قطعا
والاستمتاع بغير الوطء لها فيه حكم الحائض (روضة الطالبين ج 1 ص 54)
2.
Boleh,
yaitu ketika dalam kondisi dlorurat
Dalam
kitab Al-Fataawa al-Fiqhiyyah al-Kubra I/20 disebutkan :
عِبَارَةُ الْمَجْمُوعِ
يَجُوزُ عِنْدَنَا وَطْءُ الْمُسْتَحَاضَةِ في الزَّمَنِ الْمَحْكُومِ بِأَنَّهُ طُهْرٌ
وَإِنْ كان الدَّمُ جَارِيًا وَهَذَا لَا خِلَافَ فيه عِنْدَنَا وَنَقَلَهُ جَمْعٌ
عن أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ انْتَهَتْ
Redaksi dalam
kitab al-Majmuu’ “Boleh menurut kami (syafi’iyyah) menggauli istri dalam
kondisi sedang istihadhah dalam masa yang ia dihukumi keadaan suci meskipun
darahnya sedang mengalir, yang demikian tidak ada perbedaan pendapat diantara
kami (syafi’iyyah) dan bhkan segolongan ulama menyatakan keterangan tersebut
sesuai mayoritas ulama”.
ويجوز وطء المستحاضة
في الزمن المحكوم عليه بأنه طهر ولا كراهة في ذلك وإن كان الدم جاريا
Boleh menggauli istri dalam kondisi sedang istihadhah dalam masa
yang ia dihukumi keadaan suci dan yang demikian tidaklah makruh meskipun
darahnya sedang mengalir. ) Mughni
al-Muhtaaj I/112 ).
والدم الخارج حدث دائم كسلس البول والمذي فلا يمنع
الصوم والصلاة للاخبار التي نرويها في المستحاضات ولذلك يجوز للزوج وطؤها وانما اثر
الاحداث الدائمة الاحتياط في ازالة النجاسة وفى الطهارة فتغسل المستحاضة فرجها قبل
الوضوء أو التيمم ان كانت تيمم وتحشوه بقطن أو خرقة دفعا للنجاسة وتقليلا لها فان كان
الدم قليلا ( ج 2 ص 434)
Comments
Post a Comment