Menjual ular


Sekarang ini marak sekali orang menjual ular untuk obat kuat. ular yang jual belikan meliputi berbagai jenis.

Pertanyaan
Bagaimana hukum menjual ular ?

Jawaban

Hukum menjual ular menurut syafi'iyah tidak boleh, adapun menurut malikiyah boleh. Dengan catatan jika ular tersebut bisa bermanfaat
Adapun ukuran tidak boleh menjual suatu barang itu jika ada unsur membahayakan, tidak ada manfaat

 Dasar pengambilan

ويصح بيع الحشرات والهوام كالحيات والعقارب اذا كان ينتفع به والضابط عندهم (المالكية) ان كل ما فيه منفعة تحل شرعا لان الاعيان خلقت لمنفعة الانسان بدليل قوله تعالى هو الذي خلق لكم ما فى الارض جميعا (فقه الاسلامي ج ٤ ص ٤٤٦-٤٤٧)


فلا يصح بيع حشرات لا تنفع وهي صغار دواب الارض كحية وعقرب وفأرة وخنفساء إذ لا نفع فيها يقابل بالمال وإن ذكر لها منافع فى الخواص بخلاف ما ينفع منها كضب لمنفعة أكلها وعلق لمنفعة امتصاص الدم قوله إذ لا نفع فيها يقابل بالمال اي لا نفع يعتبر ويقصد شرعا بحيث يقابل بمال لأنه المراد فالمدار على ان يكون فيه منفعة مقصودة معتد بها شرعا بحيث تقابل بالمال اهـ (حاشيۃ الجمال ج ٣ ص ٢٥)

Keterangan Pengarang “karena tidak ada manfaat darinya yang setara dengan uang” artinya tidak memberi manfaat yang dianggap dan menjadi tujuan dalam syara’ sekira sepadan dengan harta, ini yang di kehendaki. Maka tinjauannya adalah manfaat yang menjadi tujuan dan dianggap oleh syara’ sekira sepadan dengan harta”

فَلَا يَصِحُّ بَيْعُ حَشَرَاتٍ) لَا تَنْفَعُ وَهِيَ صِغَارُ دَوَابِّ الْأَرْضِ كَحَيَّةٍ، وَعَقْرَبٍ، وَفَأْرَةٍ، وَخُنْفُسَاءٍ إذْ لَا نَفْعَ فِيهَا يُقَابَلُ بِالْمَالِ، *وَإِنْ ذَكَرَ لَهَا مَنَافِعَ فِي الْخَوَاص*ِّ بِخِلَافِ مَا يَنْفَعُ كَضَبٍّ لِمَنْفَعَةِ أَكْلِهِ، وَعَلْقٍ لِمَنْفَعَةِ امْتِصَاصِ الدَّمِ

وقوله فان نفع قليله الخ قضيته الحرمۃ فيما لو لم ينتفع قليله واضر كثيره والظاهر انها غير مرادۃ لانه لا معنی للحرمۃ مع انتفاء الضرر. نعم قد يقال بفساد البيع وبالحرمۃ لعدم الانتفاع به كالحشرات وحبتي الحنظلۃ فان بيعها باطل لعدم النفع وان انتفی الضرر فما هنا اولی لوجود الضرر فيه وهل العبرۃ بالمتعاطي له حتی لوكان القدر الذي يتناوله لايضره لاعتياده عليه ويضر غيره لم يحرم او العبرۃ بغالب الناس فيحرم ذلك عليه وان لم يضره فيه نظر والاقراب الثاني (الجمال علی المنهاج ج ٣ ص ٢٦)

(و) تناول (كل نجس) كدم ولحم حيۃ وبول - الی ان قال- ان ما يقتضي التحريم اربعۃ الاسكار والنجاسۃ والاستقذار والاضرار فان انتفی ذلك فحلال لانتفاء محلۃ التحريم افاد ذلك شيخ الاسلام والشرقاوي (سلم التوفيق ص ١٢٢)

Comments

SERING DI BACA

PANDANGAN FIKIH PADA FENOMENA REPLIKA DALAM TAKBIR KELILING

PEMBAGIAN DAGING QURBAN UNTUK ORANG MENINGGAL

KH. Mas Dain Amin pendiri madrasah BANAT NU

QURBAN DENGAN NIAT BERBEDA

PPYUR DAN HARI SANTRI

Madrasahku surgaku

Hukum menitipkan amplop buwoh

Mengenal Aswaja

Melestarikan jam'iyyah Al-Qur'an dizaman akhir

Ulama' Kharismatik Kudus wafat